منتديات الحلم - تألق و ابداع -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحلم - تألق و ابداع -

نتشرف بك ونتمنا ان يعجبك المنتدى وسجل لمشاهدة المزيد من المواضيع المخفية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر أخبار العربية نت
حكمة اليوم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تتبعنا على الفيسبوك
Share |
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواقع صديقة
القرآن فلاش حصريا على حلم
QURAN
موقع لتحميل حلقات المحقق كونان
conan
الاستماع الى القران حصريا على حلم
tv Quran
اضغط هنا لمساعدتنا على عمل دومين احتراقي
tv Quran
المواضيع الأخيرة
» تعليم السياقة بالمغرب (24 سلسلة) فيديوهات
 معنى التغنِّي بالقراءة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 19, 2011 8:25 am من طرف blackswan

» قانون المرور الجزائري Le Code Algerien المعتمد لدى مدارس السياقة
 معنى التغنِّي بالقراءة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2011 8:58 am من طرف blackvip

»  حصــ|| و أخيرا طريقة جديدة للعب بألعاب No Jtag قد ظهرت ||ــريــا
 معنى التغنِّي بالقراءة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 6:09 pm من طرف blackvip

» -- الشطرنج --
 معنى التغنِّي بالقراءة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 12:57 pm من طرف blackvip

»  مفاجأة لمحبي empire earth 1 ( للعرب خاصة )
 معنى التغنِّي بالقراءة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 12:55 pm من طرف blackvip

»  لعبة Mouse Hunt خفيفة وممتعة
 معنى التغنِّي بالقراءة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 10:43 am من طرف blackvip

»  لعبة اوجد كنز العالم ~ حصريا
 معنى التغنِّي بالقراءة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 10:41 am من طرف blackvip

»  أصعب العاب ذكاء والغاز وللاذكياء فقط
 معنى التغنِّي بالقراءة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 10:40 am من طرف blackvip

»  || 1000 لعبة ذكاء My Up بحجم 160 Mo ||
 معنى التغنِّي بالقراءة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 10:36 am من طرف blackvip


 

  معنى التغنِّي بالقراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
blackvip
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 34
النقاط : 5100
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 27/06/2011

 معنى التغنِّي بالقراءة Empty
مُساهمةموضوع: معنى التغنِّي بالقراءة    معنى التغنِّي بالقراءة I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 7:49 am


 معنى التغنِّي بالقراءة Basmala_Small_

الحمد لله

التغنّي بالقراءة يعني :



1- تحسين الصوت بالقراءة مع الجهر بها بخشوع وترقيق وتحزّن من غير تكلّف ولا مبالغة .
فالتغنّي معناه الجهر بالقراءة ،
كما في صحيح مسلم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ما أذن الله لشيء كأذَنه لنبي يتغنّى بالقرآن يجهر به ) ، وأذنه من
الإذن ، وفي رواية ( كإذنه ) وفيه أمر وحث على تحسين الصوت بالتلاوة .

والحديث نصّ في معنى التغنّي ، فلفظ ( يجهر به ) بيان له . ومعنى الجهر : رفع الصوت بالقراءة وتحسينه
بها فطرة لا صنعة ، يترنّم به ويطرب ، وقد كانت العرب قبل نزول القرآن
تتغنى بالحداء ، إذا ركبت الإبل لتقطع الطريق إذا جلست في أفنيتها وغير ذلك
.

فلما نزل
القرآن الكريم أحبّ النبي صلى الله عليه وسلم أن يشتغلوا بالقرآن ، ويرفعوا
به أصواتهم ويحسّنوها ، وأن يجعلوا ذلك محل الغناء ، مع التزام صحّة
التلاوة ، فعوّضوا عن طرب الغناء بطرب القرآن ، كما عوِّضوا عن كل محرّم
بما هو خير لهم منه ، كجعل الاستخارة عوضاً عن الاستقسام بالأزلام ،
والنكاح عوضاً عن السفاح ، وهكذا .

2- قد يراد بالتغنّي : ما يشبه الطرب وإعجاب الآخرين دون تدبّر ولا انتفاع ، ولا خشوع ، كما في حديث أشراط الساعة .
3- ويبعد أن يكون معنى التغنّي : الاستغناء بالقرآن عن الناس لاختلاف المعنى وعدم قبوله لغة .
وهذا التغنّي بالقراءة ينبغي أن يكون سليقة وفطرة لا تعليماً وتدريباً على قوانين النغم .
ذكر
ابن القيم ، أن التطريب والتغنّي إن كان فطرة من غير تكلّف ولا تعليم ولا
تمرين ، فهو جائز ، ولو أعان طبيعته بفضل تزيين وتحسين ، كما قال أبو موسى
الأشعري للنبي صلى الله عليه وسلم ( لو علمت لحبّرته لك تحبيراً ) ، فلا
بأس بذلك ، أما إن كان التغنّي صناعة وتمريناً وأوزاناً ، فقد كرهه السلف ،
وعابوه وذموه ، ومعلوم أن السلف كانوا يقرؤون القرآن بالتحزين والتطريب ،
ويحسّنون أصواتهم بشجى تارة ، وبشوق تارة ، وبطرب تارة ، وهذا أمر مركوز في
الطباع .



توجيه معنى التغنّي بالقراءة :
أ -
أقول : إن حديث أشراط الساعة بطرقه ، وفتوى الإمام مالك فيهما والإشارة
إلى منع القراءة بالألحان وقوانين النغم بما يخرج عن حدود التلاوة وصحة
الأداء ويتعارض مع وقار القرآن ، وهذا لا خلاف في تحريمه .

ب -
أما حديث أنس وأبي ذر رضي الله عنهما وغيرهما ، فهي أحاديث تصف قراءة
الخوارج ، وقد كانوا يتلون القرآن آناء الليل والنهار ، ولم يتجاوز حناجرهم
ولا تراقيهم ، لأنهم كانوا على غير علم بالسنة المبينة ، فكانوا قد حرموا
فهمه ، والأجر على تلاوته ، وفي الأحاديث أنهم كانوا يمرقون من الدين كما
يمرق السهم من الرمية ، والأمر بقتلهم وأنهم شرار الخلق ، وأنك تحتقر صلاتك
إلى صلاتهم وقراءتك إلى قراءتهم ، وهذا وصف للخوارج ومن كان على شاكلتهم .

قال ابن تيمية : صح الحديث في
الخوارج من عشرة أوجه ، خرّجها مسلم في صحيحه ، وخرّج البخاري طائفة منها ،
والخوارج كانوا يكفّرون المسلمين بالذنوب ، وهم أهل بدعة ، وتأويل ، وخروج
عن الجماعة نسأل الله العفو والعافية في الدين والدنيا .

وهذا وصف خاص بالخوارج ومن على شاكلتهم ، قراء اليوم ليسوا منهم فيما نعلم .
ج -
وإن فتوى الإمام أحمد تتعلّق بتوليد الحروف والحركات الزائدة الناتجة عن
تحوير الحروف وتمطيطها ، والخروج بها عن صحة التلاوة ، وهذه الفتوى مبالغة
في الكراهية ، كما قال القاضي أبو يعلى ، فهي تتناول من أخلّ بالأداء ،
فزاد حرفاً ، كزيادة الواو والألف في لفظ (( محمد )) فينطقها (( موحامد ))
وهذا محرّم باتفاق . وقد كان الناس في عصر الإمام أحمد يتغنّون بالشعر ،
ويمدون الحروف كيف شاءوا ، فكان " إسحاق الموصلي يعيب على إبراهيم بن
المهدي " في ذلك ، لأنه يخرج الألفاظ عن أوضاعها العربية .

فاستنكار هذا في التغنّي بالقرآن أوجب ، ولا يوجد مثل ذلك في عصرنا بحمد الله .
د -
قال ابن تيمية : الألحان التي كره العلماء قراءة القرآن بها هي التي تقتضي
قصر الحرف الممدود ، ومد الحرف المقصور ، وتحريك الساكن ، وتسكين المتحرّك
يفعلون ذلك لموافقة نغمات الأغاني المطرّبة ، فإن حصل مع ذلك تغيير نظام
القرآن وجعل الحركات حروفاً فهو حرام .



الجمع بين أدلة المنع والجواز
وليس
بين أدلة المنع وأدلة الجواز تعارض إذ التحريم يكون فيما يخرج عن مقتضى
التلاوة الصحيحة ، زيادة أو نقصاً ، أو إخلالاً بحكم لازم أو واجب ، أو
مخالفة التواتر في الأداء .

ويحرم
أيضاً ما يقرأ بقواعد الموسيقى ، ولو بدون آلة لترقيص الصوت أو ترعيده ، أو
تكسيره ، أو الترنّم والتصنّع لمراعاة المقامات الخاصة في ذهن القارئ
أثناء التلاوة .

والجواز يكون فيما يوافق صحة التلاوة مع تحسين الصوت بها .
فإن أريد بالتلحين الزيادة أو النقص أو مخالفة التواتر في القراءة فهو لحن محرّم ، وإن أريد به التغنّي بالقراءة ،
لتطريب السامع وتحزينه ، وترقيقه واستمالته مع التأمل والخشوع ، فهو
المستحب ، ما لم يخل بمعنى ولا منبى الكلمة ، ولا يتبع قواعد النغم .

قال
السيوطي : قراءة القرآن بالألحان والأصوات الحسنة والترجيع إن لم تخرجه عن
هيئته المعتبرة فهو سنّة حسنة وإن أخرجته فحرام فاحش .

وقال في شرح الرسالة : ويتحصّل من كلام الأئمة أن تحسين الصوت بمراعاة قوانين النغم مع المحافظة على الأداء هو محلّ النزاع .
فمن العلماء من رأى أنه خلاف ما عليه السلف ولأن القارئ ربما يغفل عن وجه الأداء ، فقال بعدم الجواز سداً للذريعة .
وأما تحسين الصوت بالقرآن من غير مراعاة قوانين النغم فهو مطلوب بلا نزاع .
قال ابن قدامة : واتفق العلماء على أنه يستحب قراءة القرآن بالتحزين والترتيل والتحسين.
قلت
: وهذا أخذ من حديث بريدة ( اقرءوا القرآن بالحزن فإنه نزل بالحزن ) وحديث
ابن عباس ( إن أحسن الناس قراءة من إذا قرأ يتحزّن ) هما ضعيفان والأول
ضعيف جداً .



المصدر: http://www.adaweya.net

 معنى التغنِّي بالقراءة 6295.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى التغنِّي بالقراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  معنى القرب في قوله: (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم - تألق و ابداع - :: منتديات إسلامية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: