blackswan عضو دهبي
عدد المساهمات : 177 النقاط : 6353 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: || التعليم الإلكتروني بين المعارضة والتأييد || الثلاثاء يونيو 28, 2011 9:46 am | |
| يستمد المعارضون للتعليم الإلكتروني معارضتهم من الاتجاهات السلبية نحو الإنترنت والمشكلات
المترتبة على انتشاره مع ظهور العولمة ، حيث أن العولمة بواسطة الإنترنت أصبحت تجد لها صدى كبيرا في
كل دول العالم وكذلك العالم العربي والإسلامي .
وقد ظهرت ردود فعل سلبية نحو الإنترنت ، تظهرها بعض المساوئ والتأثيرات السلبية الآتية :
الإباحية الأخلاقية وحرية نشر المعلومات في غياب المساءلة القانونية والمسؤولية الأخلاقية .
ظهور مشكلات الشباب وانحرافات المراهقين نتيجة الاستخدام الخاطئ للإنترنت .
ضعف الثقة في المادة العلمية المطروحة في كثير من الأحيان بسبب الهواة والمضللين أو المجهولين .
تقلص العلاقات الاجتماعية وانحسارها وعدم التكيف مع الآخرين مما يؤدى إلى التفكك الأسرى في
المجتمعات المحافظة .
التأثير على اللغة الأم وهو أحد المظاهر السلبية الخطيرة في العالم العربي حيث يترتب عليه تبعية فكرية
ثقافية للدول القوية .
الانفتاح في العلاقات بين الشباب بدون ضوابط ،فالزواج من أجنبيات مثلا عن طريق الإنترنت أصبح
هاجسا يساور بعض الشباب العربي حيث أنه الطريق الأسهل للحصول على الجنسية وتأمين عمل منسب في
دول أوربا وأمريكا على سبيل المثال .
كما يرى المعارضون للتعليم الإلكتروني أن مؤسسات التعليم في العالم العربي مازالت غير مؤهلة
لاستخدام هذا النوع من التعليم حيث أن البنية الأساسية غير معدة والكوادر البشرية غير مؤهله
كوادر أكاديمية ، كوادر فنية إدارية ، كما أن هناك مشكلات أخلاقية تترتب على استخدام التعليم الإلكتروني
خاصة عند تقديم المادة التعليمية وما يمكن أن تتعرض له من سرقة أو تحريف أو حقوق ملكية وغيرها .
وهناك المؤيدون للتعليم الإلكتروني الذين يرون أن هناك فوائد عديدة لكل من المعلم والمتعلم حيث يتم
التعلم بالتعاون والمشاركة وتبادل الخبرات والحصول على أفضل المعلومات ، كما أن هذا النوع من التعليم
سوف يحفز خبراتالتعلم لدى المتعلمين ويساعد على الاتصال والتفكير الإبتكاري .
ويرى المؤيدون للتعليم الإلكتروني انه سوف يتغلب على الكثير من المشكلات التي تواجه التعليم في
العالم العربي مثلا : الطلب الاجتماعي المتزايد على التعليم ، ومشكلات الإدارة التعليمية ، والتمويل ، والانفجار المعرفي وضغوط الامتحانات وأثارها
السلبية على الأسر وكونها ترسخ قدرات الحفظ ولا تقيس قدرات التفكير
العليا والإبداع .
منقول/ بتصرف
| |
|